تقرير مجلس الإدارة

إخواني وأخواتي المساهمين الكرام...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

 

أتوجه لكم في البداية بالشكر الجزيل، وذلك بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركة الأولى للوقود، كما يسعدني أن استعرض لكم من خلال التقرير المالي الثالث عشر أداء الشركة وأهم الانجازات والنتائج التي تم تحقيقها للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

 

أود أن استهل حديثي باطلاعكم حول أداء الشركة فيما يتعلق بتطوير المحطات التابعة لها، سواءً من ناحية البنية التحتية أو إضافة أو استحداث الخدمات فيها. خلال عام 2018، تمكنت الشركة الاولى من إتمام ما يلي:

 

-         تطويرمحطة (14) السالمية الواقعة على الدائري الرابع و محطة السالمية (71) الواقعة على الدائري الخامس بشكل كامل وبذلك، يصل عدد المحطات التي تم تطويرها الى عشرين محطة ذات أنشطة استثمارية مرخصة، وهي: سوق مركزي مصغر، محطة غسيل سيارات مجهزة بأحدث الأجهزة ذات الجودة العالية والمطابقة للمواصفات العالمية المبنية على أحدث التقنيات للمحافظة على البيئة، خدمة صيانة السيارات وخدمة أجهزة السحب الآلي ATM.

-          تطوير البنية التحتية ل ثلاث محطات وهم محطة (109) الواقعة جنوب المطار؛ محطة (96) الشويخ ومحطة (104) النهضة عن طريق تركيب نظام إسترجاع الأبخرة من الجيل الثاني.

-         إنشاء السوق المركزي في 6 محطات وتوقيع العقود لجميع المواقع حيث تمت جدولة الافتتاح لهذه الأسواق خلال الربع الأول من عام 2019. هذه المحطات هي: محطتي السالمية الواقعتين على الدائري الرابع والدائري الخامس، محطة كبد، محطة غرب الشعيبة، محطة العارضية الصناعية ومحطة بيان.

-         افتتاح نشاط خدمات السيارات بمحطة كبد.

-         إعادة تجديد وافتتاح خدمات غسيل السيارات خدمة غسيل السيارات في كل من محطتي 14 و71.

-         إنشاء خدمة الغسيل الآلي في محطة 17 القرين على أن يتم تفعيلها في 2019.

-         زيادة نقاط البيع للمنتجات غير الوقودية مثل البخاخات ونظام حقن الوقود لتصل الى 20 محطة.

-         إغلاق محطة 90 الصليبية بنهاية العام 2018 لتخضع لأعمال التطوير الجزئي أيضاً.

 

والجدير بالذكر أن الأعمال التطويرية لخدمة غسيل السيارات واستخدامنا لأفضل المواد الصديقة للبيئة والسرعة والفاعلية في إنجاز هذه الخدمة، شكّلت عواملا ساهمت في تحقيق نسبة نمو بالمقارنة مع عام 2017.  كما تمكنّا من زيادة نسبة مبيعات بطاقات وقود مسبقة الدفع بالمقارنة مع عام 2017 لا سيّما مع افتتاح فرع المبيعات الجديد في محطة قرطبة.

 

ولتحقيق المزيد من المردود المادي من المحطات، تم إبرام اتفاقية تعاون مع أحد البنوك الكبرى لتقوم الأولى بإستضافة الحملات الترويجية للبنك في محطاتها.

 

الإستراتيجية المستقبلية:

بالإضافة الى ذلك، قمنا بتأسيس شركة الترا اللوجستية لتغطية احتياجات الشركة الأولى من خدمات نقل الوقود. حيث تم شراء 30 شاحنة نقل تصنيع سنة 2019 من أحد كبرى الشركات الرائدة المزودة بمواصفات خاصة، وتعتبر هذه الصفقة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لهذا الطراز من الشاحنات المزودة بنظام "فليت بورد" للتتبع عن طريق الأقمار الصناعية، وهو نظام مطور بإمكانيات جبارة لتواكب عمل واحتياجات شركتكم الموقرة.  هذا وقد انتهينا من الحصول على تراخيص المرور والإطفاء، ويجري العمل على الموافقة النهائية لشركة البترول الوطنية. وعملنا على تهيئة وتجهيز المحطتين 42 (الشويخ) و109 (الدائري السابع) لاستيعاب الناقلات ولتكون مركزاً للعمليات في المرحلة الأولى حيث سيتم المباشرة بالتشغيل خلال الربع الأول 2019. واستكمالاً لعمليات النقل، أنهت الأولى صفقة شراء 30 صهريجاً من أعرق الشركات الألمانية.

تتطلع الأولى من خلال استراتيجيتها المستقبلية دائما إلى خلق قيمة مضافة لأصول الشركة وعلامتها التجارية وزيادة المساهمين بتعظيم قيمة اصولها ومكانتها في السوق المحلي من خلال الاستمرار في خطة تطوير المحطات والخدمات والتوسع بالاستثمار بالبنية التحتية لخلق عدد أكبر من الخدمات المقدمة والتي ستحقق عوائد مباشرة وأرباح أكثر للشركة، كما نستمر بموقع الصدارة في تطبيق شروط ومتطلبات حوكمة الشركات لما له من أثر على حماية حقوق صغار المستثمرين ومما ينعكس إيجابيا على أداء الشركة والمحافظة على الصدارة

و تستمر الأولى بأداء واجباتها وفق أفضل الأساليب والعمل على وضع الخطط التطويرية والاستثمار ودعم خطى النمو من خلال التزام الشركة بأحدث القوانين والأنظمة المطبقة في الشركات المساهمه العامة والمدرجة في بورصة الكويت ومتطلبات هيئة أسواق المال.

 

المسؤولية الإجتماعية:

وتتمسك الأولى بمسؤوليتها الاجتماعية من خلال ابراز دورها تجاه المجتمع بشكل عام والمساهمة بدعم العديد من الأنشطة والمشاريع لجهات مختلفة وتقديم كل الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك محافظتها على نسبة التكويت في الشركة سواء في المكتب الرئيسي أو في المحطات التابعة وكذلك إلتزامها بقوانين حماية البيئة.

 

البيانات المالية:

خلال عام 2018 بلغ إجمالي الدخل من مبيعات الوقود 154.6 مليون دينار كويتي وذلك بزيادة قدرها 4.3٪ عن عام 2017.

وانخفضت الأرباح بنحو 519 ألف دينار كويتي مقارنة بعام 2017 بسبب زيادة المصاريف التشغيلية.

وقد حققت الشركة زيادة بنسبة 15.8٪ في الإيرادات الأخرى من الأنشطة البديلة في عام 2018 مقارنة مع عام 2017.

وقد بلغ صافي الربح الموحد 3.8 مليون دينار كويتي بارتفاع وقدره 6.3٪ مقارنة مع عام 2017 ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع مصادر الدخل الأخرى غير بيع الوقود.

وارتفع إجمالي اصول الشركة لتصل إلى 116 مليون دينار كويتي بزيادة وقدرها 27٪ مقارنة مع عام 2017.

مساهمي الشركة الكرام ، في ضوء ما تمت مشاركته معكم  نطلب موافقتكم الكريمة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5٪ من رأس المال المدفوع (5 فلس لكل سهم) على المساهمين بتاريخ استحقاق 15 يوم عمل بعد الجمعية العمومية.

وفي النهاية، لا يسعني الا التوجه بالشكر العميق الى فريق شركة الأولى على دأبهم في العمل يد واحدة لإنجاح مهام الشركة والرقي بأدائها، ولمساهمينا الكرام على ثقتهم التي تشكل دافعا أساسيا لنا لننجز ونبدع في خدماتنا والشكر موصول الى عملائنا الذي نثمن وفاءهم ونعدهم دوما أن نكون عند حسن رضاهم.

والله ولي التوفيق،،،

 

عبدالحسين صالح السلطان

رئيس مجلس الادارة